هل ترغب بالتعرّف على الأسعار؟ انقر هنا

ما هو التسويق الرقمي؟

التسويق الرقمي هو أي نوع من التسويق الذي يحدث على المنصات الرقمية، سواءً كان التسويق عبر الموقع الإلكتروني أم عبر وسائل التواصل الاجتماعي أو عبر البريد الإلكتروني، كلّه يندرج تحت التسويق الرقمي.

في الحقيقة فإنّه لا يوجد شركة تقريباً في هذا العصر إلا وتمارس نوعاً من أنواع التسويق الرقمي، بعض الشركات تفضّل منصّات على أخرى على حسب جمهورهم وخطة عملهم.

على الناحية الأخرى من التسويق الرقمي، يوجد التسويق بالمحتوى أو التسويق الداخلي (Inbound Marketing) ويعتمد على جذب انتباه الجمهور المستهدف بمحتوى ذو قيمة لهم، وتتم صناعة المحتوى بعد دراسة مشاكل الجمهور وتقديم المحتوى على شكل حلول مقترحة لهم، مما يجذب انتباههم إلى الشركة ثم إلى ما لدى الشركة من خدمات أو منتجات، وحسب الدراسات فإنّ نسبةً كبيرة جداً من الشركات أصبحت تعتمد على أسلوب التسويق الداخلي أو (التسويق بالمحتوى)، بسبب تكاليفه المنخفضة مقارنةً بالتسويق الخارجي أو (Outbound Marketing) وهو الأسلوب التقليدي المتمثّل في عرض إعلانات مباشرة للجمهور، وهي إعلانات يتم فرضها عليهم وبالتالي فقد قلّت فعاليتها عمّا كانت عليه سابقاً، فالجمهور أصبح ينفر من الإعلانات ويتجاهلها تماماً.

لماذا يجب أن تعتمد شكلاً واحداً على الأقل من أشكال التسويق الرقمي؟

في عصر التواصل الاجتماعي أصبح للجميع حسابات على مختلف شبكات التواصل الاجتماعي، أي أنّه أصبح من السهولة بمكان أن تصل لجمهورك في المكان الذي يتواجدون فيه، في السابق كانت الشركات تنشر الإعلانات على شريحة واسعة جداً من الجمهور لانعدام إمكانية تحديد أماكن وجودهم بدقّة، الآن يمكن للشركات أن تستهدف الشرائح المهتمة فقط، حيث يتم بناء علاقات أفضل معهم وتقديم المحتوى القّيم والتسويق للخدمات أو المنتجات والإعلان لها.

إذا كانت شركتك تعتمد على التسويق التقليدي فقط، فأنت تضيع فرصةً كبيرة في الوصول إلى عملائك المحتملين في أماكن تواجدهم، فبدلاً من أن تنتظر قدوم العميل اذهب إليه، بهذه البساطة. لذلك فإن وجود طريقة تمارس بها التسويق الرقمي أصبح أساسياً، وتكاد لا تجد شركةً إلا ولها على الأقل حساباً على وسيلة من وسائل التواصل الاجتماعي.

ما هي أشكال التسويق الرقمي؟

بسبب تنوّع المنصّات الرقمية يوجد مجموعة من أشكال التسويق الرقمي، كل شكل له طرقه الخاصة وله المتخصصين الذي يعرفون كيفية استخدامه بالشكل الصحيح.

تحسين نتائج محركات البحث

وهو إجراء العديد من الممارسات واتباع استراتيجيات محدّدة بغرض زيادة فرص ظهور الموقع الإلكتروني على محركات البحث عند البحث عن كلمات مفتاحية معيّنة. وكمثال على ذلك، لو أنّ شركة تصوير تريد أن يظهر موقعهم في النتائج الأولى في محركات البحث، يتم اختيار مجموعة من الكلمات المفتاحية التي قد تعبّر عن نيّة المستخدم الحقيقية في العثور على ما يريد، مثلاً عبارة (شركة تصوير احترافي)، تعبّر عن نيّة المستخدم في العثور على شركة تقوم بخدمات التصوير الاحترافي، وعليه فيتم العمل باستخدام أفضل ممارسات الـ SEO بغرض الوصول إلى النتيجة المرغوبة.

التسويق بالمحتوى

تحسين محركات البحث (SEO) هو عامل رئيسي في تسويق المحتوى، وهي استراتيجية تعتمد على نشر المحتوى ذي الصلة والقيِّم للجمهور المستهدف.

كما هو الحال في أي استراتيجية تسويق، فإن الهدف من تسويق المحتوى هو جذب العملاء المحتملين الذين يتحولون في النهاية إلى عملاء. إلا أن ذلك يحدث بشكل مختلف عن الإعلانات التقليدية. فبدلاً من إغراء العملاء المحتملين بفوائد منتج أو خدمة معينة، فإنه يتم تقديم قيمة مجانية على شكل مقالات سهلة الفهم والقراءة.

التسويق بالمحتوى مهمّ جداً، وهناك بعض الإحصائيات التي تثبت أهميته:

  • 84% من المستهلكين يتوقّعون من الشركات إنشاء محتوى مسلّي ومفيد.
  • 62% من الشركات الكبيرة التي لديها 5000 موظّف فأكثر، تنتج المحتوى بشكل يومي.
  • 92% من المسوّقين يرون بأن المحتوى لديهم هو أصل من أصول أعمالهم.

على الرغم من فعالية التسويق بالمحتوى، إلا أنّه يمكن أن يكون صعباً. حيث يجب أن يكون كتّاب تسويق المحتوى قادرين على احتلال مرتبة عالية في نتائج محرك البحث بالتزامن مع تقديم محتوىً يتفاعل معه العملاء المحتملين الذين سيقرؤون المحتوى ويشاركونه ثم يتفاعلون بشكل أكبر مع العلامة التجارية. ولذلك عندما يكون المحتوى مناسباً، يمكن إنشاء علاقات قوية مع العملاء من خلاله.

التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي

التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي يعني زيادة عدد الزيارات والوعي بالعلامة التجارية من خلال التفاعل مع الجمهور المستهدف فيما يتم تقديمه عبر الإنترنت. أشهر منصات التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي هي فيسبوك وتويتر وإنستغرام، بالإضافة إلى لينكد إن ويوتيوب كمنصّات لا يمكن الاستهانة بها.

نظرًا لأن التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي ينطوي على مشاركة نشطة من الجمهور المستهدف، فقد أصبح وسيلة شائعة لجذب الانتباه. إنها الوسيلة الأكثر شيوعًا لمسوقي B2C (شركة إلى عميل نهائي) بنسبة 96 ٪، كما أنها تكتسب أهمية في مجال B2B (شركة إلى شركة).

التسويق عبر البريد الإلكتروني

مفهوم التسويق عبر البريد الإلكتروني بسيط، فأنت ترسل رسالة ترويجية وتتوقع أن ينقر العميل المحتمل عليها. ومع ذلك ، فإن القيام بذلك ينطوي على بعض الصعوبات. في البداية، عليك التأكد من أن رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بك مرغوبة، أي لا أنّك لا ترسل هذا البريد بدون إذن من ترسل لهم. وهذا يعني وجود قائمة اشتراك تضم من يرغب باستلام رسائلك وبالتالي فيجب:

  • تخصيص المحتوى سواءً في نص الرسالة أو سطر العنوان
  • تقديم خيار إلغاء اشتراك واضح
  • عدم الاكتفاء بإرسال الرسائل الترويجية فقط، وتذكّر أن الجمهور يشترك ليرى قيمة بالمقام الأول.

وسيكون أفضل بكل تأكيد إذا قمت بدمج تقنيات أخرى مثل أتمتة التسويق، والتي تتيح لك تقسيم رسائل البريد الإلكتروني وجدولتها بحيث تلبي احتياجات العميل بشكل أكثر فعالية.

فوائد التسويق الرقمي

أصبح التسويق الرقمي منتشراً إلى حد كبير لأنه يصل إلى جمهور واسع من الناس وبدقّة، ولكنه يوفر أيضاً عدداً من المزايا الأخرى. وهذه بعض الفوائد

مدى جيوغرافي واسع

عند النشر عبر الإنترنت، سيتمكن الجميع من رؤيته بغض النظر عن مكان وجودهم (بشرط ألا تقيد إعلانك جغرافياً). هذا يجعل من عملية توسيع نطاق عملك أكثر سهولة.

تكلفة أقل وفعالية أكثر

إذا ما قارنا تكاليف التسويق التقليدي مع التسويق الرقمي، لوجدنا أن التسويق التقليدي كإعلانات الجرائد والإعلانات عبر التلفزيون وحتى الإعلانات الطرقية قد يحتاج إلى أضعاف ما يحتاجه التسويق الرقمي، عدا عن أنّه لا يتيح لك استهداف دقيق للجمهور كما يفعل التسويق الرقمي.

أحياناً فإن إنشاء مقالة واحدة قيّمة على موقعك الإلكتروني، تستمر بجلب زيارات على موقعك لأشهر طالماً أنك تهتمّ بموقعك.

نتائج واضحة وقابلة للقياس بدقّة

مع التسويق الرقمي، فإن مراقبة النتائج سهلة. حيث تقوم برامج ومنصات التسويق الرقمي تلقائياً بتتبع عدد التحويلات المرغوبة التي تحصل عليها، سواء كان ذلك يعني معدلات فتح البريد الإلكتروني، أو الزيارات إلى موقعك، أو عمليات الشراء المباشرة، تستطيع من خلال التسويق الرقمي الحصو ل على تقارير بأرقام عالية الدقة.

مزيد من التواصل مع العملاء

يزداد مستوى مشاركة العملاء عندما يصبحون مشاركين نشطين في المنصات الرقمية التابعة لعلامتك التجارية. هذا الشعور بالأهمية لدى الجمهور يمكن أن يخلق إحساساً قوياً بالولاء للعلامة التجارية، وبالتالي الاحتفاظ بالعملاء لأطول مدة ممكنة.

تحويلات سهلة ومريحة

باستخدام التسويق الرقمي، يمكن للعملاء النقر على رابط أو حفظ منشور مدونة والدخول ضمن قمع مبيعات على الفور. قد لا يجرون عملية شراء بشكل مباشر، لكنهم سيبقون على اتصال معك ويمنحونك فرصة للتفاعل معهم بشكل أكبر.

التسويق الرقمي يخلق نمواً

يجب أن يكون التسويق الرقمي أحد المحاور الأساسية لاستراتيجية التسويق الشاملة لأي نشاط تجاري تقريباً. لم يكن هناك من قبل طريقة للبقاء على اتصال دائم مع عملائك، ولا شيء آخر يوفر دقة في الأرقام كما يوفره التسويق الرقمي. كلما تبنيّت إمكانيات التسويق الرقمي في أعمالك، زادت قدرتك على تحقيق إمكانات نمو شركتك.

هل تريد الحصول على هذه الخدمة؟

احصل على عرض سعر مجاني
أرسل لي عرض سعر
حقوق ملكية © 2016 – 2023 جميع الحقوق محفوظة
cross