أولاً ماهي الهوية البصرية أو الـ “Visual Identity”:

الهوية البصرية هي وجه علامتك التجارية الذي يراه العالم، كما أنها المساحة التي يمكن للإبداع أن يتحرر بها..

هي الفن المنظم والقادر على قيادة علامتك التجارية نحو النجاح وجعلها أكثر من علامة جيدة إنها الابتكار القادر على التأثير بمشاعر العملاء بكل جدارة، ومنه يمكننا القول بأن:

الهوية البصرية هي الجانب المرئي من العلامات التجارية التي تبتكرها الشركات بما يتناسب مع أهدافها وجمهورها، وهي تتضمن كل المرئيات التي تنتجها العلامة التجارية مثل تصميم الشعار "Logo"، والخطوط، والصور، اللون، وأي رموز تستخدم لإيصال رسائل علامتك التجارية، كما أنها باتت موجودة وملحوظة في منصات التواصل الاجتماعي التابعة للعلامة التجارية و الموقع الإلكتروني، الملابس الموحدة للعمال، بطاقات العمل، المواد المطبوعة.
أي أن الهوية البصرية هي جميع الصور والرسومات التي تعبر عن هويتك التجارية وتميزها عن غيرها، إنها كل شي يمكن للعملاء رؤيته فعليًا من الشعار إلى التصميم الداخلي للمتجر.

وتشير الهوية البصرية إلى أي شيء يمكن للعملاء رؤيته وربطه بعملك مثل الشعار، التغليف، ألوان العلامة التجارية، الموقع الإلكتروني ورسائل البريد الخاص بشركتك.

بالتالي تعد الهوية البصرية سلسلة من المكونات المجتمعة لإنشاء صورة فريدة لعلامتك التجارية إذا تم استخدامها بشكل صحيح، فإن هذه الأدوات القيمة سوف تجعل علامتك التجارية أكثر شهرة وتميزك عن منافسيك، وتساعدك على بناء اتصال عاطفي مع جمهورك.


ثانيًا: 5 أشياء تحققها الهوية البصرية الناجحة لكل علامة تجارية:


1. تخلق رابطًا عاطفيًا مع العملاء.
2. قادرة على إبلاغ العملاء بالغرض من العلامة التجارية.
3. تسليط الضوء على الخدمات / المنتجات المعروضة.
4. نقل شخصية الشركة.
5. توحيد أصول التسويق والعلامات التجارية للمؤسسة.


ثالثًا: ما الفرق بين الهوية البصرية والعلامة التجارية:

لا شك بأن العلامة التجارية تختلف عن الهوية البصرية رغم ظن الكثيرون أنّهما الشيء ذاته، وبرغم العلاقة الأصيلة بينهما إلا أنهما يشكلان مفهومين مختلفين، فالهوية البصرية هي العناصر المرئية للعلامة التجارية مثل اللون، الشكل.. وغيرهما، والتي تعبر عن المعاني الرمزية التي لا يمكن نقلها بالكلمات وحدها، أما العلامة التجارية هي كيفية إدراك الجمهور لشركتك ككل، هي كل ما يتعلق بتجربة العملاء ونظرتهم لعملك من خلال التعامل مع المواد التسويقية، المنتجات والخدمات وحتى أعضاء فريقك..

تعد هويتك البصرية عاملًا مهمًا لمساعدة العملاء على تذكر علامتك التجارية والتعرف عليها، فمن الضروري أن يميز وجودك البصري علامتك التجارية بشكل فعال، وستحتاج إلى هوية بصرية عندما تكون بصدد إطلاق شركة ناشئة أو تحديث هوية بصرية قديمة..
إن العلامة التجارية تشير إلى قيمة يحصل عليها المستخدم عندما يتعامل معك، بينما الهوية البصرية هي دليل المستخدم الذي يعرف من خلاله هذه القيمة ومثال على ذلك يدفع الملايين من مستخدمي أجهزة apple مبالغ طائلة لاقتناء كل الإصدارات الحديثة وذلك لأنهم يرون أنفسهم يحصلون على قيمة عالية وجودة عالية ولكن الهوية البصرية للشركة هي من تساعدهم على معرفة القيمة..


رابعًا: كيفية تصميم الهوية البصرية

الهوية البصرية هي السفير الصامت فإن أكثر العلامات التجارية نجاحاً قد فكرت أو استثمرت موارد كبيرة وصاغتها في شكل هوية بصرية تخدم الشركة ككل، ومن أهم أسس تصمم الهوية البصرية هي:
1. اعرف جمهورك
2. حدد أهداف واضحة.
3. اجعلها متوافقة.
4. ركز على المشاعر التي تريد إبرازها.
5. صمم شعارك.

خامسًا: الفرق بين الشعار والهوية البصرية:

الشعار هو عبارة عن رموز مكونة من نصوص وصور تساعدنا في تحديد العلامات التجارية التي نحبها والتي نميل إلى بناء علاقة جيدة معهم لكن يمكن أن يكونوا أكثر من ذلك بكثير، الشعار الجيد هو حجر الزاوية لعلامتك التجارية.

يعتبر أيضاً رمز مكون من نصوص وصور تحدد نشاطًا تجاريًا يُظهر الشعار الجيد ما تفعله الشركة وما تقدره العلامة التجارية، وينقسم الشعار إلي نوعين شعار لفظي “Slogan” وهي الجملة التي يتعرف عليك الجمهور من خلالها ويجب أن تكون جذابة ومحفزة مثال على ذلك:

_الشعار النصي الشهير للشركة الرائدة ضمن مجال الشحن FedEx:
عندما لا يوجد غداً.. "when there is no tomorrow"

_والشعار البصري “Logo” هو الشعار البصري الذي يجب أن يتم التعرف على شركتك من خلاله، مثال على ذلك شعار تويوتا:

نلاحظ وجود ثلاث أشكال دائرية في شعار شركة تويوتا اليابانية للسيارات؛ حيث إن كلاً منها يمثل قلب العميل، قلب المنتج، وقلب التقدم التكنولوجي..

الشعارات تفعل شيئًا بخلاف المظهر الجذاب التي تعطيه لهويتك، فالشعار يجعلك تبرز بين الألف بين المنافسين ويمكنُ السر هنا في الوظيفة الأساسية للشعار هي منح عملك علامة فريدة تميزك عن الشركات الأخرى. هذا يعتبر شيء مهم للغاية فإنه يجعلك تبرز بين منافسيك بنسبة 99.9% وهذا أساس عمل الشعار الجذاب.

أما بالنسبة للهوية البصرية فهي مجموعة من العناصر المرئية التي تعمل على تمثيل علامتك التجارية وتمييزها بشكل تفصيلي أكثر تشير إلى أي مكونات مرئية مثل الشعار أو ألوان العلامة التجارية التي تساعد العملاء على تحديد العلامة التجارية من خلال دمج كل أصل من أصول العلامة التجارية في جمالية متماسكة، يؤدي ذلك إلى سرعة التعرف على العلامة التجارية.

ويكمن الفرق بين الشعار والهوية البصرية هو أن الشعار يعتبر الصورة التوضيحية لشركتك، مؤسستك، أو منتجك فإنه مثل الوجه الذي يتم التعرف منه على شركتك أو منتجك، فالشعار يمثل جزء فقط من الصورة الكبرى، أما بالنسبة للهوية البصرية هي أحد أساسيات العلامة التجارية وهي أول شيء يراه العميل وهي أهم الجوانب البصرية التي تشكل جزءا من اجمالي العلامة التجارية، ويعتبر الشعار أهم عناصر الهوية البصرية.


سادسًا: الفرق بين الهوية البصرية والهوية التجارية:

الهوية التجارية هوية العلامة التجارية هي مجموعة من جميع العناصر التي تنشئها الشركة لتصوير الصورة الصحيحة للمستهلك، فالهدف الرئيسي من الهوية التجارية هو السماح للعلامة التجارية بالتفرد في وجودها، وأن تختلف عن المنافسين لها بما يسمح للعملاء أن تميزها من بين مئات العلامات التجارية الأخرى ويضعها دوما في ذهن المستهلك.

أما بالنسبة للهوية البصرية هي الصورة التي تقدم الشركة نفسها أمام جمهورها وهي الجانب البصري من العلامة التجارية التي تخلقها في شركتك وتحتوي على كل مرئي ومن الضروري أن تميز هويتك البصرية علامتك التجارية بشكل فريد.

أما عن الفرق الذي يمكنُ بين الهوية البصرية والهوية التجارية أن الهوية البصرية هو كل شيء يمكن رؤيته من علامتك التجارية و هدفها دائما هو نقل جوهر وقيم العلامة التجارية بطريقة واضحة فهم ينشئون هوية كاملة وفريدة من نوعها يعمل هذان الإطاران جنبًا إلى جنب لدعم نفس الهدف المتمثل في تشكيل العلامة التجارية وجعلها أكثر قوة ومرونة من مرور الزمن.

_في الختام إذا كنت صاحب علامة تجارية أو مُقبل على إنشاء علامة تجارية وتريدأن تخلق صورة مميزة لمشروعك وتجعل علامتك التجارية أكثر حضوراً لا تتردد في التواصل معنا..

حقوق ملكية © 2016 – 2024 جميع الحقوق محفوظة